09‏/05‏/2008

المدونات..(1)



أن تمتلك مدونة إذن فأنت تكتب لكي تتنفس عما في داخلك أو تكتب لانك عندك نرجسية زائدة أو لانك تهوي الكلام وهلم جر من الاسباب العديدة،وبرغم صغر سني التدويني صادفت مدونات لم اكن اتوقع وجودها او اتوقع وجود شخصيات بتلك الطريقة فمنهم الفظ الوقح ومنهم الملحد الداعي لمذهبه ومنهم من يستحق لقب زير نساء عن جدارة وهكذا دواليك.

رأيت مدونات أن يقال عليها رائعة فهذا ظلم لها،أرفع أصحابها الي مصاف كبارالصحفيين والادباء،ورأيت مدونات وصولية ومدونات معارضة وغيره مما تعرفون.

ولكن اكثر ما جذب انتباهي للمدونات المصرية تحديداً-في معظمها وليست كلها-هو كم البذاءات الرهيب فقد تجد بذاءات يتوسطها كلام عادي من كثرة السب والشتم،وللاسف بعض هذه المدونات اكتسب شهرة دولية وأخذ الجوائز ايضاً...أنا لا أحقد ولا أحسد وسعيد جداً بمن يزورون مدونتي.ولكن علامَ يحصدون الجوائز علي السب والشتم مما يدل علي حرية التعبير في رأيهم والذي يدل علي العمالة من رأيي الشخصي. ثم يذهب صاحب هذه المدونة لينام قرير العين وراضي بسبه ووقاحة لسانه.

وقد جذب انتباهي ايضاً الي المدونات المصرية التي تدعي وتزعم انها سياسية انها لا تفعل شئ سوي مناقشة المشكلة بطريقة تصلح في الاتوبيس أو علي مقهي لعمال البناء في حي شعبب،وتجد الكثير من الاعتراضات المكونه من أوائل الكلمات الاتية(أقدم حجتي هذه) وهو حل عبقري من احدي الشخصيات الاخوانية التي عرفتها في حياتي،تجد سب وقذف للحكومة وأهل الحكومة بأساليب وقحة تفيد بأن الحكومة نجحت وعن جدارة في انتزاع الانسانية من قلوب وعقول شباب المثقفين،ثم لا يقدم اي حلول لحل المشكلة وبالتالي هو لم يفعل الا كما فعل من يهاجمهم.

دوّن كما شئت واكتب ما تريد ولكن احتفظ ببقايا انسان..انسان عجز عن التكلم في العلن تحسباً لزيارة ليلية من المخبر (عبد التواب) وتقطيع المراتب وقلب المكتبة رأساً علي عقب حتي اتهامك بالتعامل مع شبكة ارهابية.... وغيره وغيره

إن من ينكر دور المدونات لهو أعمي بلا شك،إذن لابد أن تكون مدوناتنا بشكل يليق بنا كمدونين،فنحن حينما نكتب...نكتب التاريخ ولأول مرة من وجهة نظر المهزوم المهضوم حقه.

24 التعليقات:

Bella

موضوع جميل

ويحتاج لكثير من النقاش لرصد دور المدونات بموضوعية

هل انت بصدد عمل سلسلة من هذه المقالات؟؟

اذا كان كذلك فسانتظر حتى تكمل رايك لاتمكن من الرد عليك

سأعود لاحقا

تحياتي

مصــــري

شكراً علي المرور,وأشعر بالفخر لزيارتك.
أنا بالفعل بصدد عمل سلسلة صغيرة لمناقشة الموضوع,وأطلب رأيك...هل أكتب عن مدونات بالاسم ام اكتفي بالتلميح؟
تحياتي لكي
أسامة

Bella

اهلا اسامة

بل انا التي تشعر بالفخر لمعرفة مدونتك وقراءة موضوعاتك باسلوبها الرشيق

الحقيقة فكرت من فترة عمل سلسلة موضوعات كتسجيل لملاحظاتي على بعض الامور التي ترتبط بالتدوين والمدونات كالشللية واستخدام الشتائم كوسيلة للتعبير عن الراي
او رفض الآخر
وهكذا يعني

ولا اعرف لماذا لم ابدأ في هذا الامر حتى الآن

ربما لانشغالي
او لاسباب اخرى

ولكن اعتقد يمكنك الكتابة بشكل عام
حتى لايُفهم من نقدك انك تهدف للتعريض او التشهير بفلان او علان

عن نفسي لو فكرت اكتب عن التدوين ساكتب بشكل عام لاننا لم نتعود تقبل الراي المخالف وثقافة الحوار الصحي عندنا في أزمة
والناس تعتبر من يخالفهم في الرأي عدو يجب محاربته

هههههههههههه

ابدأ في الكتابة
فربما تشجعني وأكتب انا ايضا

عن نفسي اتابع مدونات كثيرة واحيانا مااقضي وقت اطول في المتابعة عن الكتابة

ربما هذا مايأخذ وقتي

بانتظار موضوعاتك

تحياتي

مصــــري

مرتين في يوم واحد,سأموت فرحاً بالتأكيد.
أعرف أني سطوت علي فكرتك,يالي من شرير.
ننننييييهههههااااااه
عموماً أطلب منك المساعدة بشتي الطرق-مُتعب أنا صح؟-للوصول لشكل أفضل للمدونات.

تصفح المدونات شئ رائع بشرط أن تكون مدونات مفيدة.

أهتمي بالتدوين فأسلوبك خسارة ألا يكتب أفكارك الرائعة.

ويارب نري مقالتين كل يوم في مدونتك.
تحياتي
أسامة

Bella

اهلا اسامة

هههههههههه

وانت ح تسطو على فكرتي ازاي اذا كنت انا اصلا لم اخرجها من راسي

هههههههههههههههه

بالنسبة للمدونات التي اتابعها ففي البداية كنت اتعرف على المدونات عن طريق قوائم المدونات الموجودة في اي مدونة ادخلها
وبمرور الوقت صار لي قائمتي الخاصة بعضها منشور على صفحة مدونتي والقائمة كلها موجودة على الريدر وهي اكثر بكثير من المنشورة على مدونتي

وطبعا كل فترة اقوم بغربلة المدونات والاباقاء على الجيد منها والغاء مالايستحق المتابعة

وهكذا

الحقيقة انا كمان نفسي اهتم اكثر بالتدوين
ولكني اعتبر ان متابعة الآخرين لايقل اهمية عن التدوين نفسه

احيان كثيرة اجد ان ردودي على مدونات الغير أكثر بكثير من مدونتي نفسها

هههههههههههه

الحقيقة ايضا انا لااحب من يتقوقع داخل مدونته ويتفرج على الآخرين من شباكها ولا يلتحم معهم مباشرة في النقاش

اعتقد هذا اجدى وافضل

ولكني ساحاول الكتابة عندي اكثر

الحقيقة انا ايضا كسولة ومزاجية بعض الشيئ
يعني الكتابة عندي حسب المزاج وممكن اكون عايزة اكتب عن اشياء كثيرة وتجرفني المشاكل ويفوت الحدث او اتكاسل عن متابعة الكتابة عنه

وهكذا يعني

الحكاية محتاجة الواحد يجر نفسه شوية
ههههههههههههههه

مصــــري

لابد من تغيير نظارتي اذن.
أري ثلاث ردود منك وحدك.
هذا يكفيني اذن,الان ابتسم للموت.

انا عن نفسي أتابع المدونات حتي لو كانت مدونات وصولية أو مدونات بذيئة,من باب استخلاص الدواء من الافاعي,تعبير قاسي لكنه حقيقة.

وبالنسبة للمزاجية فمن منا لا يعاني منها,وعن الكسل فحدثي ولا حرج.

اعتبريه تنفيساً,عندك أنا مثلا حُجب لساني عن العمل فأعملت قلمي وليقضي الله أمراً كان مفعولا.

جري نفسك لكن بسرعة وبهمة قلمك رائع يستحق منكِ بعض الاهتمام.
تحياتي
أسامة

Bella

الحقيقة يااسامة ان النقاش معك اصلا ممتع ومشجع

انا ايضا على سبيل الاستكشاف كنت اتابع الكثير من المدونات ولكن البعض وجدت انه مؤذي ولا يضيف

هناك بعض المدونين الذين يستخدمون الفاظ خارجة ولكن لو نحيت هذا الامر جانبا لوجدت تدويناتهم يمكن الاستفادة منها

لكن هناك البعض الآخر من معتمدي البذاءة تدويناتهم لاتزيد عن كونها مكان لحشر هذه الالفاظ

والحقيقة انا باحترم اللغة العربية جدا واعتقد انها لغة ثرية جدا جدا وبها من الوسائل مايستطيع ان يعبر عن كل الافكار المهم من يستخدمها وهل يمتلك ادواته او لا

افكر في كتابة بوست عن بدايتي مع التدوين

يعني حاجة كده على سبيل حكي ذكريات شخصية

ولو اني لااميل إلي الحديث عن ذكرياتي الخاصة

ولكن لاباس وليكن هذا الامر

ولو ان ذكرى انشاء مدونتي مرت يوم الثالث من مايو

ههههههههه

يعني ممكن اعمل عيد ميلاد متأخر للمدونة

ح اشوف ممكن اعرف احكي ولا الحكي ح يطلع ممل وبايخ

ههههههههههههههه

بعدها ممكن الواحد يعمل شوية موضوعات كملاحظات على التدوين نفسه ماله وماعليه

ح نشوف

مصــــري

شكراً علي وصف حديثي بالممتع,مع ايماني الشديد بأني ممل لدرجة قاتلة.

كل سنة ومدونتك بها مليون مقال.

اكتبي عن بدايتك في التدوين سيكون من الرائع الاستفادة من خبراتك.

تسألي لماذا لم أتكلم عن دخولك الرابع؟....انه الغرور سيدتي
ههههههههههههههه

ربنا يعينك ويارب نري مدونتك كأفضل مدونة...حلم يُمكن تحقيقه.

سؤال لخبيرة..كيف أُرسل مقالاتي لمدونة المدونين العرب أو جورنال مصر.
تحياتي
أسامة

Bella

سأحاول الكتابة عن بداياتي في التدوين
ولو ان ذلك سيجرني للحديث عن امور تتعلق بي كشخص ولم اعتد الحديث عن نفسي

ولكني سأحاول

على الاقل ساجرب الحكي

وابتعد قليلا عن اجواء الشد والجذب الموجودة على الساحة الآن

الواحد مقهور على لبنان بصراحة وخايفة تحصل حرب

ربنا يستر

بالنسبة للاشتراك في مدونة المدونين العرب وجرنال مصر

في هذا الرابط ستجد كل التفاصيل

وارسل لهم بياناتك واذا لم يردوا بسرعة اعلمني وسارسل لصاحب المدونتين

http://egy-press.blogspot.com/2008/02/blog-post.html

اي خدمة

مصــــري

الحرب في المنطقة علي أشدها.
وأنا أؤمن انه اذا اشتد الحبل انقطع.

شكراً علي اللينك
تحياتي
أسامة

الدرعمي

سلام لكم

آسف على قطع حديثكم الجميل المفيد

بس حبيت أقول إني كتبت عن الموضوع ده أو بالدقة في أحد أجزائه

http://adamdar3my.blogspot.com/2008/03/blog-post_18.html

أرجو أن أساعدكم بهذا المقال وهو جهد المقلّ

وسلام


آدم

Bella

مرحب آدم

وشكرا على اللينك
ساذهب لاقرأ التدوينة

واضح من عنوانها انها مفيدة

وسأرد عليك هناك

تحياتي

مصــــري

سبّاق بالخير دائماً يا آدم
شكراً علي اللينك.
سأرد هناك إن شاء الله.

أسامة

mohamed ibrahim

ازيكم يا جماعة
موضوع هائل فعلا
و بجد
مجهود اسامة افتخر به انه يكون واحد زي اخويا و جاري في المنطقة في نفس الوقت
دي مقدمة لكلامي
طبعا من المقالة و طابعها
احب اقول حاجة
مش معني اني مدون
و مش معني اني بكتب مقالات علي النت
اني اخبط في الكلام
و املي كلامي شتيمة و كلام يندي له الجبين انه ده يكون مصري زينا
انا شفت النموذج الي قال عليه اسامة النهاردة و لسه حالا كمان
طبعا كلام اسامة كله طلع صح
هو قالي المدونة الفلانة صاحبها بيكتب كلام اقل ما يوصف بيه قلة ادب
مفيش فقرة مفيش فيها كلمة قبيحة
طبعا احنا مش معاوزين نشهر بالراجل ده
بيقولوا اخد جوايز
بيقولوا انه بيطلع علي الفضائيات
لكن
الانسان الي بيكرم المفروض انه يكون علي قد التكريم
الي زي ده
بصراحة و من وجهة نظري
ميستاهلي يتبص في وشه اصلا .....
معلش للتطويل في الكلام
لكن انا حبيت اقول رأيي
جارك يا اسامة
محمد ابراهيم

مصــــري

أهلا بيك يامحمد.
وشكراً للتعليق,
نحن هنا لمعرفة الامور بوجه عام ومناقشتها بموضوعية,ولسنا بصدد التشهير والا سنكون مثلهم تماماً.
مبروك علي المدونة وربنا يزيد ويبارك.
أسامة

طارق

التدوين اثبت انه قوه لا يستهان بها فى التأثير على الناس خاصه بعد اضراب 6 ابريل ودخل فى منافسه مع الصحافه والاعلام
ولكن البعض يستخدمه كمكان للتنفيس عن مشاكل شخصيه او نفسيه ولسب من يحلو له،
نعم هناك من يستحق اكثر من السب والكل يعرفهم
ولكن النشر العام له ضوابط واصول
مشكله التدوين ان كل مدون هو الرقيب على نفسه وهناك الكثير ممن لا دين لهم او ضمير ولايكتفى بسب من فى الارض فقط..
واسف على الاطاله

مصــــري

قوة المدونات تزيد يوماً بعد يوم.
ولكن الحكومة تضع رأسها في الرمال منها, ولا تتابع منها الا من سيكون عليه الدور في السجن والاعتقال والتعذيب.

شكراً للمرور,
تحياتي
أسامة

mohamed ibrahim

الله يبارك فيك يعم اسامة
بس من ناحية ربنا يزيد و يبارك دي
سيبناها ليك انت
انا كفاية عليا مدونة واحدة
و غير كدة
انا مشهرتش بالمدونة بتاعت صاحبنا
و حتي لو شهرنا بيها
عمرنا ما هنكون زيه
لاننا في الوضع ده بنقول
اهو الغلط يا ناس
اشهدوا عليه .

مصــــري

مدونتك ان شاء الله هتبقي بمائة مدونة

نحن نقول للناس احذروا من الخطأ,كما قلت بالضبط.

شكراً للمرور.

تحياتي
أسامة

mohamed ibrahim

يعم انا عاوزها بمدونة واحدة بس تتشهر
مش اكتر من كدة و لا اقل
ساعتها هحس بالرضا و مدي فرحتي بتعبي الي جاب نتيجة
بس خش عليها
و شوف اول توبيك
و قولي رأيك فيه .

مصــــري

وعد العيون

ألف مبروك علي الافتتاحية وردي هناك بإذن الله.

تحياتي
أسامة

mohamed ibrahim

اشكرك من كل قلبي يا اسامة
علي مرورك هناك
ووضع المباركة الكريمة للمدونة
و ان شاء الله تقوم بنفسك معانا .

مصــــري

وعد العيون

ده واجب علينا.
ده احنا ولاد حتة واحدة.

ووريهم الابداع.

تحياتي.
أسامة

mohamed ibrahim

مشكور جدا جدا للاطراء الجميل
و فعلا احنا ولاد حتة واحدة
و اخوات جامدين اوي حتي من قبل منعمل مدونات
ربنا معانا كلنا .

Blogger template 'WateryWall' by Ourblogtemplates.com 2008